عملية جراحية نوعية لطفل رضيع ينجح بها فريق طبي بمستشفى الكفيل في كربلاء

اعلن فريق طبي بمستشفى الكفيل التخصصي في كربلاء، نجاحه بإجراء عملية جراحية لطفل بعمر أربعة أشهر يعاني من شلل القولون، وفي حين عدّ العملية بأنها نوعية ومميزة لكونها إجريت في آن واحد وليس بمراحل كما هو سائد، أكد استقرار الوضع الصحي للطفل الرضيع ومغادرته المستشفى بعد 24 ساعة من العملية.

وقال إختصاصي جراحة الاطفال بالمستشفى، د. سرمد الربيعي، ي حديث صحفي، ان فريق طبي برئاستنا نجح بإجراء عملية جراحية لإستئصال القولون المشلول وسحب الجزء السليم و ربطه بالقناة الشرجية لطفل بعمر أربعة أشهر يعاني مما يُسمى بـ(هيرشبرنك Hirschsprung’ sdisease إنعدام التروية العصبية) أو ما يعرف بشلل القولون.
عاداً، هذه العملية بأنها نوعية ومميزة رغم انها معقدة لكوننا تمكنّا من إجرائها في آن واحد وليس بثلاث مراحل أو مرحلتين كما هو سائد في هكذا حالات.
وأضاف الربيعي، ان الفحوصات التي أجريناها لهذا الطفل منذ نحو شهرين بينت إصابته بشلل القولون وقررنا إجراء عملية بمرحلة واحدة لسحب القولون عن طريق المخرج دون فتح البطن او إجراء كولوستومي.
وأوضح الربيعي، ان العملية إستغرقت ساعتين بضمنها وقت التحليل النسيجي بطريقة التجميد frozen section والتي إعتمدنا عليها بربط القولون السليم.
مؤكداً، استقرار الوضع الصحي للطفل الرضيع بعد العملية بشكل سريع وغادر المستشفى بعد 24 ساعة.

Comments (0)
Add Comment