يونسكو العراق تدرب تدرب اجهزة إنفاذ القانون في الاقليم على سلامة الصحفيين

 

على مدى ثلاثة ايام دربت اليونسكو ٣٠ ضابطا من مختلف اجهزة إنفاذ القانون في اربيل على اليات وبروتوكولات سلامة الصحفيين اثناء تغطية الاحتجاجات والتظاهرات والأحداث العامة كالانتخابات وما نحوها ضمن مشروع كسر حاجز الصمت لتعزيز سلامة الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب الممول من السفارة الهولندية في العراق.
حيث تلقى ضباط اجهزة إنفاذ القانون في اقليم كردستان تدريبات مكثفة كجزء من متطلبات تاسيس الية الاستجابة في الاقليم لمتطلبات تعزيز حرية التعبير عن الرأي وبالتعاون مع دائرة المعلومات والاتصال الحكومي ووزارة الداخلية واليونسكو.
المعايير الدولية لحرية التعبير وسلامة الصحفيين، والمباديء التوجيهية للحوكمة الالكترونية لفضاء المعلومات وقواعد التغطيات الإعلامية كانت محاورا اساسية للمنهاج التدريبي مع محاورا اخرى ركزت على اليات التنسيق المشترك بين اجهزة إنفاذ القانون في الاقليم والصحفيين.
ضياء ثابت مسؤول برامج الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق قال: ان هذا التدريب يمثل خطوة مفصلية في سياق التعاون بين حكومة إقليم كردستان واليونسكو ويعبر عن استجابة حكومية لترسيخ قواعد الديمقراطية وحقوق الانسان وعلى رأسها حق حرية التعبير عن الرأي . مضيفا ان وزارة الداخلية في أربيل أبدت تعاونا كبيرا لرفع الوعي بين منتسبيها من الضباط والمراتب لتفهم واقع عمل الصحفيين.
ومما تجدر الإشارة اليه ان التدريب تم وفق منهج مدمج اعتمد نمط الذكاء الاصطناعي في تنفيذ التدريب ضمن مبادرة اليونسكو التي تنفذها في العراق عبر تدريبا الصحفيين والأجهزة القضائية واجهزة إنفاذ القانون لتعزيز حرية التعبير وسلامة الصحفيين.