سلسلة ورش وتدريبات لتعزيز حرية الصحافة ضمن مشروع التمويل المشترك لليونسكو MDP

 

نفذت منظمة اليونسكو في العراق سلسلة من التدريبات وورش العمل في بغداد خلال الأشهر تموز، آب وأيلول من عام 2024، وذلك في إطار مشروع التمويل المشترك للمانحين المتعددين لحماية الصحفيين وتعزيز حرية التعبير MDP. وركزت هذه الدورات، التي شهدت تمثيلاً واسعاً للصحفيات، على بروتوكولات السلامة والأمان بالإضافة إلى الإجراءات الحكومية والقضائية الهادفة لمكافحة الإفلات من العقاب وتقليل المخاطر التي تواجه المجتمع الصحفي في العراق.

شهدت الآلية الوطنية العراقية التي طورتها اليونسكو لحماية الصحفيين منذ عام 2016 تطوراً ملحوظاً، وتم تتويج هذا الجهد في عام 2024 بتأسيس “مجلس قضاة حرية التعبير”، الذي خضع أعضاؤه مؤخراً لتدريب خاص بالمتابعات القضائية لقضايا الصحفيين. كما تم تنفيذ عدد من الأنشطة في إقليم كردستان، وتحديداً في أربيل والسليمانية، لحث السلطات الكردية على اتباع خطوات الحكومة المركزية في تعزيز حرية الصحافة وضمان التقاضي العادل في قضايا النشر والصحافة.

يأتي هذا البرنامج في سياق جهود اليونسكو المستمرة لدعم حرية الصحافة والتعبير في جميع أنحاء العراق، بمساهمة فاعلة من المجتمع الدولي، سعياً لخلق بيئة إعلامية آمنة تحترم حقوق الصحفيين وتحميهم من المخاطر المحتملة.