يونسكو العراق تحتفي باليوم العالمي للديمقراطية قارنة اياه بالذكاء الاصطناعي

 

سلطت منظمة اليونسكو الضوء على العلاقة بين الديمقراطية والذكاء الاصطناعي عبر أدواره في اهم محاور الديمقراطية إلا وهو الصحافة التي تعدها المنظمة الدولية اساساً للديمقراطيات في العالم.
كما بينت ان الصحافة وعبر مطبوعها الذي أصدرته بمناسبة هذا اليوم وحمل عنوان (الذكاء الاصطناعي ومستقبل الصحافة) ان الديمقراطية وارتباطها بالصحافة قد تمر بمنحنى خطير بسبب الذكاء الاصطناعي الذي بات مصدر تهديدا للصحافة عبر موشرات واتجاهات رصدتها اليونسكو في تقريرها الذي اصدره قطاع الاتصال والمعلومات.
وفي منشور آخر للمنظمة صدر بهذه المناسبة وعنوانه (الذكاء الاصطناعي والديمقراطية) ركز فيه قطاع العلوم الإنسانية في المنظمة على ان الذكاء الاصطناعي قد يلعب ادوارا لا يمكن تخيلها في عمليات الانتخابات والمشاركة السياسية سلبا وايجابا وان العالم لابد ان يتهيأ لما ينتظره من خلال الثورة الرابعة 4.0.
مكتب يونسكو العراق سلط الضوء على هذه التحديات اليوم في محافظة السليمانية مع مجموعة من الصحفيات العراقيات والصحفيين في سياق دورة تدريبية تخصصية عن حقوق الصحفيين والذكاء الاصطناعي.
وتسعى اليونسكو عبر برامجها في العراق إلى تعزيز مفاهيم حرية الصحافة والإعلام، واستخدام التقنيات الحديثة ومن بينها الذكاء الاصطناعي الأخلاقي لرصد موشرات التنمية الإعلامية والسلامة والامان للصحفيين.