النجف: دورة تدريبية لكسر حاجز الصمت للصحفيين ينفذها مكتب يونسكو العراق

نظم مكتب يونسكو العراق دورة تدريبية في النجف استهدفت نخبة من الصحفيين من مختلف المحافظات العراقية، بما في ذلك إقليم كردستان، وذلك بهدف تدريبهم على آليات الإبلاغ والمتابعة والمدافعة ورصد مؤشرات حرية التعبير وسلامة الصحفيين. جاءت هذه الدورة، التي استمرت يومين، ضمن مشروع “كسر حاجز الصمت لحماية الصحفيين”، الممول من السفارة الهولندية في العراق، والذي يمر حالياً بمرحلته الثانية.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات الصحفيين على التعامل مع المخاطر التي يواجهونها في عملهم، وتعد استكمالاً للأنشطة السابقة، حيث تم ضم مجموعة جديدة من الصحفيين النجفيين إلى فريق الرصد والإبلاغ والمدافعة الذي تأسس في بداية عام 2024. يتولى هذا الفريق متابعة قضايا الصحفيين في العراق والعمل على توفير الحماية لهم.

قام محافظ النجف، السيد يوسف كناوي، بزيارة المتدربين خلال الدورة، وأكد استعداد المحافظة لدعم واستضافة الأنشطة المتعلقة بحرية الصحافة التي تنظمها اليونسكو، مشدداً على أهمية تقديم الدعم للمجتمع الصحفي في النجف وباقي المحافظات. كما شاركت الجهات القضائية وقيادة الشرطة في النجف في التدريب، في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى هذه الأنشطة التي تعقد في المحافظات.

أسفرت الدورة عن مجموعة من التوصيات والمطالب التي رفعها نقيب الصحفيين في النجف، السيد إياد الجبوري، وعدد من المنظمات الصحفية إلى اليونسكو، من ضمنها إقامة دورات تدريبية مشتركة تركز على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز حرية التعبير وسلامة الصحفيين، كما تم تنفيذه في بغداد وأربيل في الأشهر الماضية.

يجدد مكتب يونسكو العراق التزامه بدعم الصحفيين ومواصلة جهوده في تعزيز حرية التعبير في العراق.