تدشين أنبوب نقل النفط الخام من حقل الفيحاء إلى مستودع زبير 1 النفطي

 

دشنت شركتا نفط البصرة وكويت إنيرجي المشغل الرئيسي لحقل الفيحاء النفطي اليوم الأحد 29/12/2019 أنبوب نقل النفط الخام من حقل الفيحاء إلى مستودع زبير/1 من خلال أنبوب حقل مجنون حيث يمتد هذا الأنبوب الذي نفذته شركة CPP الصينية من حقل الفيحاء باتجاه حقل مجنون بطول 40 كم ليرتبط مع أنبوب مجنون – زبير/1.
وقال المهندس أسعد عبود المطوري مدير قسم الرقع الاستكشافية: “اليوم تنتهي معاناة أربع سنوات تم خلالها نقل النفط عبر صهاريج من حقل الفيحاء إلى محطة التفريغ في حقل بن عمر، اليوم أنجزنا هذا الأنبوب بطول 40 كم وبقطر 16 إنج، وتم نصب مضختين للضغط العالي ومحطة لتجميع النفط و6 مضخات للضغط الواطئ لنقل النفط من مواقع الآبار إلى محطة التجميع هذا بالإضافة إلى منظومة أنابيب الجريان بمعدل طول 43 كم وبقطر 8 إنج”.
وبين المطوري أن الحقل ينتج حالياً 23 ألف برميل/ يوم ليصل خلال مطلع السنة القادمة إلى 30 ألف برميل، فيما سيبلغ إنتاج الذروة 100 ألف برميل / يوم بعد اكتمال جميع المنشآت السطحية نهاية عام 2022.
هذا ومن المتوقع إنتاج 130 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من الغاز الطبيعي خلال نهاية عام 2023 وهو ما يعني 90 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الجاف إضافة إلى الغاز السائل والمكثفات.
وأضاف مدير قسم الرقع الاستكشافية: “سيتم بناء منشآت متكاملة لمعالجة الغاز إضافة إلى محطة كهرباء بطاقة 100 ميكا واط يتم إنشاؤها على مراحل، ومحطات حقن الماء وكافة المنشآت اللازمة أسوة بالحقول النفطية الأخرى”.
مبيناً أن المحطة المركزية لعزل الغاز سيتم إنهاء العمل في مرحلتها الأولى نهاية 2022 لتصل بالإنتاج إلى 100 ألف برميل في اليوم أما المرحلة الثانية فتكتمل نهاية 2024 للوصول بالطاقة الإنتاجية للحقل الفيحاء إلى 250 ألف برميل يومياً.

Comments (0)
Add Comment