اليونسكو تطالب وزير الداخلية بتامين حماية للمؤسسات الاعلامية في العراق

بغداد،6-10-2019

طالبت منظمة اليونسكو في العراق وزراة الداخلية العراقية بتامين الحماية للمؤؤسات الاعلامية في العراق محلية كانت او دولية سيما وان ستة مكاتب لفضائيات عاملة في بغداد تعرضت لهجمات شرسة فضلا عن تهديدات طالت مكاتب اخرى.
وقد عقد وزير الداخلية ياسين الياسري اجتماعا خاصا مع مجموعة من مدراء مكاتب الفضائيات العاملة في العراق بحضور مكتب يونسكو العراق ونقابة الصحفيين العراقيين تناول خلاله حيثيات الاعتداءات التي طالت تلك المكاتب والاعتداءات الاخرى التي طالت صحفيين وفرق تغطيات اعلامية اثناء تغطية التظاهرات التي اندلعت منتصف الاسبوع الماضي في بغداد والمحافظات.

اليونسكو ابدت قلقها الشديد من الاعتداءات التي طالت الصحفيين العراقيين والت يبلغت 26 اعتداءا و14 عملية منع لممارسة التغطية في بغداد والمحافظات فضلا عن اغلاق ثلاث فضائيات باوامر من قبل هيئة الاعلام والاتصالات والحاق اضرارا جسيمة باربعة مكاتب لفضائيات بعضها عراقية وواحدة عربية.

وقد ابدى وزير الداخلية استعداد وزارته بتامين مفارز حماية خاصة لاي وسيلة اعلام تتعرض لتهديد او تشعر بانها عرضة للخطر كما وجه اثناء الاجتماع دعوة لكافة وسائل الاعلام للتواصل مع اللجنة الوطنية العراقية لحماية الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب التي تشكلت بامر من رئاسة الوزراء في عام 2016.

الياسري وجه الوحدة التحقيقية الخاصة لحماية الصحفيين التي تشكلت في وزارة الداخلية و(التي يشرف مكتب يونسكو العراق على تدريبها ووضع خطة تشغيلية كاملة لها بتمويل الحكومة الهولندية) بالتواصل مع الصحفيين والاعلاميين الذين يتعرضون لاعتداء او يحتاجون الى حماية. واكد ان هذه الوحدة تقوم بعملية تحقيق بالاعتداءات التي طالت بعض وسائل الاعلام خلال الايام الماضية.

اليونسكو بدورها تؤكد على مضيها بتنفيذ مشروع “كسر حاجز الصمت: تعزيز بيئة الحماية والسلام للصحفيين” وان قنوات التواصل مفتوحة للاستجابة لصحفيين سواء عبر برنامج اذاعة الداخلية “بين الامن والاعلام” او عبر الخط اساخن “5555” المخصص لحماية الصحفيين بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات ووزارة الداخلية.

Comments (0)
Add Comment