زراعة كربلاء تقيم ندوة عن مرض الأكياس المائية وتأثيرها على صحة الإنسان

 

زراعة كربلاء/باهر غالي

بحضور مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي ، أقامت مديرية زراعة كربلاء المقدسة ندوة عن مرض الأكياس المائية وتأثيره على صحة الإنسان وأسباب الإصابة فيه وطرق وأساليب الوقاية منه.
وقال مدير اعلام زراعة كربلاء باهر غالي الجبور ي ان الندوة التي أقامها قسم الثروة الحيوانية /شعبة الصحة الحيوانية بالتعاون مع قسم الإرشاد حاضر فيها الدكتور احمد شاكر حسن والدكتورة قسمة عبد الحسين إضافة إلى الدكتور إبراهيم محمد عطية وحضرها رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية المهندس محمد جبار الفتلاوي وعدد من الموظفين والمختصين وتناولت العديد من المحاور المهمة التي تخص مرض الاكياس المائية وتاثيره على صحة الانسان.

وأضاف الجبوري ان الندوة تناولت اسباب المرض التي تتمثل بدورة الأكياس المائية (Echino coceus granlo ) ، والمضيف الدائمي للمرض والتي تتمثل بالكلاب والقطط والثعالب وابن اوى وغيرها من الحيوانات اكلة اللحوم ، والمضيف الوسطي وهو الأهم الذي يتمثل بالإنسان والأغنام والماعز والأبقار .
موضحا ان مرض الأكياس المائية يتم من خلال اصابة الكلاب والقطط والحيوانات الاخرى من خلال أكل الأعضاء المصابة بالأكياس المائية (الرئتين والكبد) ويقوم هذا المضيف النهائي بطرح الديدان الشريطية لهذا المرض والتي تحتوي على آلاف البيوض في المزارع ويتم انتشار هذه البيوض على الخضروات والحشائش ويقوم المضيف الوسطي والذي يتمثل بالإنسان والأغنام والماعز والأبقار بأكل هذه الحشائش والخضروات المصابة بالبيوض وتصاب بهذا المرض .
وأوضح إن أهم الأعضاء التي تصاب لدى الإنسان والمجترات هي الدماغ والرئتين والكبد ويحتاج الإنسان المصاب بالأكياس المائية إلى تداخل جراحي.
موضحا ان الوقاية من المرض خاصة الإنسان يتطلب غسل الخضروات بشكل جيد واستخدام المعقمات بالإضافة إلى منع القصابين من رمي الأحشاء المصابة إلى الكلاب والقطط السائبة.

Comments (0)
Add Comment