كتاب (نوافذ تربوية في تربية الصبية) مبادرة نوعية لسد حاجة ملحّة

0 266

الشيخ العارضي: الكتاب يقدم طرائق لادارة الحلقات الدراسية للناشئة

الكتاب حصيلة تجارب عملية تعود الى 5 أعوام

حيدر محمد الكعبي

صدر حديثا عن دار الأكاديمي كتاب (نوافذ تربوية في تربية الصبية) بقلم الشيخ حميد العارضي الأستاذ في الحوزة العلمية بالنجف الأشرف، يتضمن ثلاثين محاضرة تقدم طرائق عملية لإدارة الحلقات الدراسية للناشئة.

وفي هذا الصدد صرح المؤلف الشيخ العارضي قائلا: انطلاقاً من احساسنا بأهمية العناية بشريحة الطفولة في مجتمعنا الكريم، وبخاصة في هذا العصر المليء بالتحديات الثقافية الصعبة، ألّفت هذا الكتاب الذي يمثل حصيلة تجربة عملية تعود الى أكثر من 5 سنوات في تقديم المحاضرات التربوية والثقافية للأطفال والفتيان.

وأضاف العارضي: حرصت أن يُقدم الكتاب خارطة عملية لكل من يرغب في إقامة محاضرات ثقافية وتعليمية للأطفال والفتيان، كما تضمن الكتاب مجموعة من القواعد والتوصيات التربوية أرى أنها ضرورية لكل معلم ومربي يرغب في ترك أثر في الأجيال الجديدة وتغيير توجههم نحو السبل القويمة.

تجدر الإشارة الى أن الشيخ العارضي يُعد من الناشطين المميزين في مجال تربية الناشئة، وله تجارب شهيرة على المستوى المؤسساتي والشعبي، واشتهر بإقامة مجلس ثقافي اسبوعي تطوّعي يجمع فيه الأطفال قرب دار سكناه يقدم لهم فيه النصائح والتوجيهات الدينية والأخلاقية والفكرية.

والشيخ حميد العارضي من أساتذة الحوزة العلمية في النجف الأشرف، يقدم حلقات درسية لطلبة العلوم الدينية منذ 20 سنة في اختصاصات مختلفة، مثل العقائد والكلام والمنطق وعلوم القرآن، وله مؤلفات علمية ودينية عدة منها كتاب (إضاءات في دنيا التعليم) وكتاب (السفارات المزورة)فضلا عن كتب مخطوطة كثيرة، كما يقيم دورات تنموية مستمرة مثل (دورة في فن الإلقاء) و(دورة في مفاتيح التدبر في القرآن) و(العقل الجمعي) و(دورة في فن الحوار والإقناع) ودورة حول(معرفة النفس).

اترك رد