قراءة في كتاب النظام التربوي في الإسلام / دراسة مقارنة تأليف باقر شريف القرشي

0 151

 

أصدارات مكتبة الإمام الحسن عليه السلام العامة في النجف الأشرف ، ط١ ، ١٤٢٧ هج .

بقلم
د . محمد عبد الهادي النويني
النجف الأشرف
١٧ حزيران ٢٠٢٢
١٧ ذو القعدة ١٤٤٣

تبنى آية الله الشيخ باقرالقرشي رحمه الله بدراسة الحقل التربوي دراسة أعتمد بها على عنصر المقارنة بين المناهج التربوية الحديثة و المنهج الإسلامي، حيث سعى جاهدآ لتجلية هيكليته العامة ، و بناء تصوراته المفاهيمية بما يتلائم مع أنماط المتغيرات الحياتية المعاصرة في الطرح و التوصيل و الممارسة .
إن أختيار القرشي لهذا الحقل الخطير بالذات ، يفصح عن بصيرة حادة و شعور عميق بالدور التربوي الذي تميزت به المناهج الوافدة و الموظفة من قبل الدوائر الإستعمارية في تشكيل الواقع الإسلامي ، فقد كانت صرخة رسالية مدوية بالوعي و الحرقة و الغيرة حيث يقول :(( إن سبب الأزمة التي يعانيها النظام التقليدي التربوي في البلاد الإسلامية، إنما هي وليدة الأنظمة التربوية الأستعمارية الحاقدة على هذه الأمة فلابد من أكتساحها و أزالتها حتى جيل من الشباب يؤمن بوطنه و يجاهد من أجل تحريره من الإستعمار الأقتصادي و السياسي و الثقافي الذي فرضه الإستعمار في البلاد ، و على الحكومات القائمة في البلاد الإسلامية أن تعيد النظر في سياستها التربوية في حرص و أمانة و أن تناقشها بعمق و شمول .
و الملاحظ أن الدراسة يغلب عليها طابع المعالجة الأستراتيجية الهادئة و حاول أن يجيب على أهم أسئلة الحقل التربوي و أن يقدم قراءة مستوفية لمنظومة الإسلام الأخلاقية المستمدة من الكتاب و السنًة .
وزع القرشي دراسته على ستة محاور ، مع مقدمة هامة مهدت لموضوعات الكتاب و قد دوًن في نهاية الكتاب و في ختام حديثه قائلآ :
(( و إني في ختام هذا الحديث أرى من الواجب أن أشيد بما أبداه سماحة العلًامة الكبير أخي الشيخ هادي القرشي رحمه الله من الملاحظات في هذا الكتاب، و ما أولاني به سماحته من العطف و اللطف بما أعتز به ، فله الفضل عليً في جميع ما كتبته و ألفته …. )).
و ماتجدر الأشارة اليه قد بوًب قائمة المصار في نهاية الدراسة بأستخدام عنوان الكتاب ثم اسم المؤلف و حسب الحروف الأبجدية، و أخيرآ كانت محتويات الكتاب ب ( ٤٤٠ ) صفحة.
فقد كان المحور الأول بعنوان / معاني التربية و أهدافها
المحور الثاني /عوامل التربية
المحور الثالث /التخطيط الثقافي في العمليات التربوية الحديثة
المحور الرابع /التخطيط الثقافي في برامج التربية الإسلامية
المحور الخامس /التربية الفكرية و النفسية في الإسلام
المحور السادس /التربية الصحية و الرياضية في الإسلام .

ختامآ أقول :

التربيون الأكارم مفيد جداً الأطلاع عليه و النهل منه لتطوير المؤسسات التربوية .

رحمك الله شيخنا القرشي برحمته و رضوانه

اترك رد