وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يبحث وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندي تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات

0 165

 

بحث السيد وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الانمائي الهولندي السيدة سيخيريد كاخ  والوفد المرافق لها  تعزيز التعاون  المشترك في مجالات عدة والعلاقات الثنائية بين البلدين  جاء ذلك خلال استقباله الوفد في مقر وزارة التخطيط  .و نقل بيان اصدره المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط اعرب فيه عن سعادة الجميلي بهذه الزيارة ، مشيدا بموقف الحكومة الهولندية ودعمها للعراق في التحالف الدولي ومساعدته في عبور محنته بمحاربة داعش . و اضاف ان هولندا من خلال وجودها في الاتحاد الاوربي كانت داعمة جدا للعراق ، مؤكدا ان هنالك العديد من مجالات للتعاون بشكل اوسع مع هولندا  . وشدد على القول : نحن سعداء ان يكون العراق موضع اهتمام هولندا ،  واوضح البيان ان اللقاء تضمن مناقشة عدة ملفات تتعلق بتطوير العلاقات السياسية والعلاقات التجارية وايضا هنالك ملفات تتعلق بدعم هولندا للعراق من خلال الخبراء وكذلك من خلال خبرتها في معالجة شحة المياه . و كشف الجميلي ان عدد من الخبراء الهولنديين سيصلون الى بغداد لتقديم خبراتهم في مجال شحة المياه ، مشيرا الى ان العراق طلب من الحكومة الهولندية دعمه ومساندته للانضمام الى منظمة التجارة العالمية . واشار البيان الى ان اللقاء تضمن مناقشة تفعيل الاتفاقية المشتركة بين البلدين التي وقعت عام 1983 ، مؤكدا ان هذه الزيارة تؤشر بان المجتمع الدولي يقف الى جانب العراق. واضاف الوزير ان العراق اليوم يعمل على استعاده دوره  لكي يكون مركز اهتمام العالم والدول المهمة سواء كانت في اوربا او في امريكا او في اسيا .

 

من جانبها اشادت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الانمائي الهولندي السيدة سيخيريد كاخ  بجهود العراق في محاربته داعش ، مبينة ان الحكومة الهولندية قدمت دعمها في هذا الاطار للحكومة العراقية في مجال الدعم الامني . واوضحت ان  هذا الدعم سيتطور في المستقبل الى دعم اقتصادي وتجاري وفي مجالات اخرى وكذلك مساعدة النازحين على العودة الى مناطقهم وايضا في مساعدة الشباب في الحصول على وظائف ، مؤكدة ان حكومتها تتطلع الى الالتزام في هذا الجانب .

 

وحضر اللقاء عدد من السادة المديرين العامين في وزارتي التجارة والتخطيط فضلا عن السفير العراقي في امستردام

اترك رد