عضو النفط النيابية يطالب بالكشف عن تفاصيل الاتفاقية النفطية بين العراق والاردن

0 147

 

طالب عضو مجلس النواب عن لجنه النفط والطاقه النيابيه غالب محمدعلي بالكشف عن مضمون الاتفاقيه النفطيه التي وقعها بين العراق والاردن للرأي العام، مبينا ضروره استضافه وزير النفط غي البرلمان بعد العطله التشريعيه لمعرفه تفاصيل هذه الاتفاقيه.

وقال علي في بيان صحفي” ان الاتفاقيه التي وقعت بين الجانب العراقي والجانب الاردني حول مد خط انبوب للنفط بين البلدين يشوبها الغموض خاصة وانها تستنزف العراق اموال هائله، والواجب على البرلمان باعتباره اعلى سلطة بالبلد بمعرفه هذه الاتفاقيه وبما تنص عليه وماهي فائده الجانب العراقي منها”، منوها ان الى ان البرلمان ليس لديه علم بهذه الاتفاقيه .

واضاف: يجب استضافه وزير النفط في البرلمان حول هذا الموضوع لمعرفه تكاليف هذا المشروع، لاسيما وانه مشروع استراتيجي وليس على الجانب العراقي ان يتحمل التكاليف وحده وانما الجانب الاردني ايضا، مشيرا الى ان العراق يدفع تكلفه برميل النفط الواحد 5 $ دولار كأجور نقل .

واعرب النائب عن استغرابه بان يعطي العراق للاردن نفط بمبالغ رخيصه وهذا الامر ليس بجديد وانما من ايام النظام السابق، مشيرا الى ان الجانب الاردني يستفاد سنويا من المشتقات النفطيه مبلغ يقدار بـ 3 مليون دولار .

اترك رد