اليونسكو تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة وتقدم ورش عمل للصحفين الذين يغطون قضايا المناخ في العراق

211

الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة رافقه ورشة عمل تقدمها اليونسكو لمناقشة سلامة الصحفيين الذين يغطون قضايا المناخ في العراق.

استضاف العراق مؤخراً ورشة عمل رائدة لليونسكو. وقد جمع هذا الحدث، الذي عقد يوم 5 مايو، مجموعة متنوعة من الصحفيين وخبراء البيئة لمعالجة المخاوف المتعلقة بسلامة الصحفيين الذين يغطون قضايا المناخ في البلاد. ولا تسلط هذه المبادرة الضوء على الحاجة الملحة إلى بيئة آمنة للصحفيين فحسب، بل تؤكد أيضًا على الدور الحاسم الذي تلعبه وسائل الإعلام في تعزيز الحوار المستنير حول التحديات البيئية.

وكانت ورشة العمل بمثابة منصة للمناقشات الصريحة، مما سمح للمشاركين بتبادل الأفكار والخبرات فيما يتعلق بالتحديات الفريدة التي يواجهها الصحفيون الذين يغطون المواضيع المتعلقة بالمناخ في العراق. ومن التنقل في المناظر الطبيعية الجيوسياسية المعقدة إلى التغلب على حواجز الرقابة، سلط الحاضرون الضوء على العقبات المتعددة الأوجه التي واجهوها في سعيهم للعمل في الصحافة البيئية. ومن خلال هذا الحوار، أصبح من الواضح أن ضمان سلامة الصحفيين أمر بالغ الأهمية في تسهيل التقارير الدقيقة حول القضايا البيئية.

وبعد المناقشات المثمرة التي دارت في ورشة العمل، شهد يوم 6 أيار/مايو احتفال العراق باليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار “الصحافة من أجل الكوكب”. أتاحت هذه المناسبة الخاصة فرصة لتكريم الأبطال المجهولين في الصحافة البيئية الذين يعملون بلا كلل لرفع مستوى الوعي حول المشهد البيئي في العراق. تم تكريم الصحفيين والإعلاميين لتفانيهم الثابت في تسليط الضوء على الاهتمامات البيئية الملحة، وتسليط الضوء على الدور الحاسم لوسائل الإعلام في إحداث التغيير الإيجابي.

وفي عرض موحد لدعم النزاهة الصحفية، أصدرت المنظمات المشاركة بيانًا مشتركًا يدعو إلى تعزيز الموارد والدعم للصحفيين الذين يقومون بتغطية القضايا البيئية. ويؤكد هذا النداء الجماعي على أهمية تعزيز بيئة تمكن الصحفيين من أداء دورهم الحيوي في تعزيز الشفافية والمساءلة.

بينما يواصل العراق رحلته نحو مستقبل مستدام، فإنه يدرك الدور الذي لا غنى عنه للصحافة في تشكيل الخطاب العام وتدعم العمل البيئي الإيجابي.

التعليقات مغلقة ، لكن٪ strackbacks٪ s و pingbacks مفتوحة.