ومضات ومضانية في الصحافة النجفية مجلة النشاط الثقافي ١٩٥٧ – ١٩٦٣ أنموذجآ

0 128

 

السيد جواد شبر

بقلم
د. محمد عبد الهادي النويني
النجف الأشرف
٢٥ نيسان ٢٠٢٢
٢٣ رمضان ١٤٤٣

نشرت مجلة النشاط الثقافي في العدد الأول من السنة الثانية بتاريخ ١رمضان ١٣٨٢ هج/ ٢٨ كانون الثاني ١٩٦٣ م ، مقالآ بعنوان ( شهر رمضان) بقلم الخطيب الشهيد السيد جواد شبر .
وما تجدر الإشارة اليه إن مجلة النشاط الثقافي اصدرت العدد الأول من السنة الأولى في ١٧ ربيع الثاني ١٣٧٧ هج الصادف ١٠ تشرين الثاني ١٩٥٧ م . هي من المجلات النجفية التي صدرت في مرحلتين من الحكم في العراق في الحكم الملكي و الحكم الجمهوري ، أصدرتها جمعية التحرير الثقافي في النجف الأشرف ، رئيس تحريرها المسؤول عبد الغني الخضري معتمد الجمعية
رمضان،أنت لكل شهرسيدُ
فيك النفوس لربٍها تتجرِدٌ

و جاء في مقالته :
(( يمتاز شهر رمضان المبارك على سائر شهور السنة بفضائل و خصائص لم تحض بواحدة منها سائر الشهور و نكتفي بذكر مايلي كما أوردها السيد جواد شبر :
١. أن الله عز وجل نسبه الى ذاته الكريمة تنبيهآ على حرمته و عظمته فقد جاء في الحديث القدسي : (شهر رمضان شهري) كما سماه النبي و أهل بيته و سائر المؤمنين – شهر الله-.
٢. أن الله عز وجل أختصه بنزول القرآن فيه إجلالآ له و شرفآ ، و القرآن عماد الإسلام و أجل معجزة بل هو المعجز الخالد و به بقاء الإسلام، و بذلك نزل قرآن يتلى و يرتله ستمائة مليون مسلم ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان) أي إن هذا الشهر هو الذي أفيضت فيه على البشر هداية الله، ففي وصف الشهر بأنه الذي أنزل فيه القرآن لهداية الناس و أرشادهم الى أمر دينهم و دنياهم و جميع مصالحهم لما لهذا الشهر من الأفضلية و كمال المزية و بيان لحكمة تخصيصه بالصيام.
٣. أن الجليل عز وجل جعله مشتملآ على ليلة القدر و هي أفضل ليلة من كل ليالي السنة و العمل فيها – كل عمل صالح – يعدل العمل فيه الف شهر، و تأمل في الآيات البينات و مدى التعجب بفضلها.
٤. إنه تعالى جعل النفقة بهذا الشهر مضاعفة الأجر و الحسنة مكررة الثواب ، و الدعاء به سريع الأجابة ، و الأستغاثة به قريبة الفرج ، و الأستغفار به حطة الذنوب ، كما جعل الذنوب به مشددة العقاب و الجرائم موجبة السخط و العذاب ، و ذلك لعظمته عند الله و حرمته
٥. أكرم الله الصائم فجعل نومه عبادة، و أنفاسه تسبيحآ و خلوف فمه أطيب من المسك عند الملائكة ، و أكرم القائم في لياليه فجعل قيامه في ليالي هذا الشهر للطاعات و المبرات من أفضل القربات.
يقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم : ( يا أيها الناس أنه قد أقبل أليكم شهر الله بالبركة و الرحمة و المغفرة)، أي أنه جاء بثلاث هدايا و تحف ، البركة في العمر و المال ، و الرحمة من الله، و غفران الذنوب .
أليس من الواجب بعد أن أقبل علينا بتحف ثلاث أن نقبل عليه بالتقدير و الأكرام و حسن الوفادة )

رحمك الله سيدنا الشهيد
السيد جواد شبر

اترك رد