النائب عن كتلة النهج الوطني حازم الخالدي: نطالب هيئة الرئاسة بعرض جلسة التصويت على قانون إنتخابات المحافظات التزاماً بنصوص الدستور

0 128

 

في سابقة مقلقلة تمتنع هيئة رئاسة البرلمان عن بث وعرض جلسة التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات ليوم الاثنين المصادف ٢٢ تموز /٢٠١٩ في مخالفة صريحة لنص المادة ٥٣ من الدستور التي صرحت بعلنية جلسات البرلمان مالم يقرر تحويلها الى سرية ولضرورة.

وحيث ان البرلمان لم يصوت على سرّية الجلسة ولعدم وجود الضرورة لحجب الجلسة عن الراي العام، بل توجد ضرورة لإعلان الجلسة وإطلاع الشعب على مواقف الكتل النيابية وخصوصاً من مسألة نظام توزيع المقاعد وفق سانت ليغو المعدل (١،٩) الذي يغلق فرص الاصلاح والتغيير السياسي ويحرم القوى السياسية الناشئة من التمثيل في مواقع القرار والاسهام في احداث تعديلات أساسية في ادارة البلاد، ويهدر أصوات كثيرة ويحولها الى تمثيل مخالف لإرادة وقصد الناخبين.

لذا نطالب هيئة الرئاسة بإلتزام نصوص الدستور والنظام الداخلي وتطبيق مبدأ الشفافية والوضوح مع الشعب وعرض مجريات الجلسة المذكورة للراي العام العراقي.

وننبّه الى ان سكوت الكتل الكبيرة وعدم مطالبتها بعرض الجلسة سيوقعها هي الاخرى في احراج سياسي مضاعف يضاف الى خطئها في التصويت لصالح سانت ليغو المعدل ( ١،٩) .

وكيف سيقيم الناخب الأداء السياسي للكتل ويميز مواقفها وقراراتها في موضوعات مصيرية اذا حجبت عنه جلسات البرلمان وما يجري فيها من نقاشات واقرار للقوانين.

اترك رد