بيان صحفي صادر عن المكتب الاعلامي لمكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية

0 108

بغداد ٢٨ تموز 2019

نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديه وزير المالية السيد فؤاد حسين يشارك في الورشة الخاصة بموازنة البرامج والتي تقيمها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق ومستشاري رئيس الوزراء.

شارك نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديه وزير المالية السيد فؤاد حسين اليوم الأحد، ٢٨ تموز ٢٠١٩ في الورشة الخاصة بموازنة البرامج والتي تقيمها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق ومستشاري رئيس الوزراء
وعلى هامش الورشة القى السيد نائب رئيس الوزراء كلمة الافتتاح والتي جاء فيها ما يلي :
سيداتي وسادتي
صباح الخير عليكم جميعا :
انه لمن دواعي سروري ان اكون معكم في ورشة العمل المهمة هذه والتي تاتي , كما اراها انا , كخطوة لتعزيز النهج الذي بدأناه في العراق قبل عدة شهور بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات العراقية.
ولحد الان , نحن تبنينا ” الموازنة التقليدية ” و التي ثبتت تقنياً كونها
1- ليست مبنية على افتراضات دقيقة للاحتياجات الحقيقية.
2- ليست موجهة بشكل ستراتيجي .
3- مصممة من اجل التركيز على تخفيض التكاليف اكثر من تحقيق النتائج الملموسة.
والكثير من القيود والنواقص التي انا على ثقة بانكم تدركونها تماما.

سيداتي سادتي :
كما اشرت , فلقد ترأست خلال الاشهر الماضية خمسة عشر اجتماعا في مقر وزارة المالية مع ممثلي جميع الوزارات العراقية والمحافظات , بالاضافة الى ممثلين عن اقليم كردستان ومستشاري السيد رئيس الوزراء وبحضورومشاركة فاعلة من اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي. لاعداد ستراتيجية الموازنة للاعوام 2020-2022 وقد ناقشنا مطولاً متطلبات مؤسساتهم للسنوات الثلاث القادمة والمبنية على اساس احتياجاتهم واولوياتهم, وكيفية تحديد هذه الاوليات , والبدء بحساب التكاليف المتوقعة لهذه الاولويات او المشاريع على مدى ثلاث سنوات.

وكان تركيزنا في هذه الاجتماعات على قطاعات الطاقة , والصحة , والتعليم. بالاضافة الى القطاعات الاقتصادية من اجل تطويرها لتساهم في تنويع الاقتصاد بشكل عام .
لسنا بحاجة للقول , ان تغيير طريقتنا من ” الموازنة التقليدية ” الى ” موازنة مشاريع واداء موجه ” سوف لن يكون سهلا. ان هذا النهج جديد علينا , ونحن لحد الان لا نمتلك الامكانيات الفردية والمؤسساتية الضرورية لصياغة ” موازنة مشاريع واداء ” حقيقية تساهم في توجيه مواردنا الى الاحتياج الحقيقي لها مع وجود الرؤية الواضحة في كيفية ترجمة التكاليف المدرجة في الميزانية الى نتائج ملموسة. ومع ذلك فنحن قد اتخذنا الخطوة الاولى وقررنا للذهاب الى هكذا نوع من الموازنة حتى النهاية .
وبالتاكيد فاننا نرحب بالدعم الفني , والمشورة والتدريب من اصدقاءنا في كل دول العالم . وقد ناقشت مؤخرا احتياجاتنا الفنية مع سفراء المانيا , وفرنسا وهولندا في العراق. وقد وافقو جميعا على تقديم المساعدة وبالحقيقة فقد بدأت بعض المبادرات في التدريب الاولي والبعض الاخر وضع لها جدولا زمنيا.
سيداتي سادتي : اود ان اشكر منظمة يو اس ايد التي عملت مع خبرائنا من اجل تنظيم ورشة العمل هذه. وقد لاحظت عند اطلاعي على جدول اعمالها بان ورشة العمل ستختتم بفقرة ” تحديد الخطوات اللازمة والجدول الزمني للانتقال الى موازنة مشاريع واداءا”. انا اتطلع للعمل معكم جميعا على ” خطوات وجدول زمني ” تتفقون عليه جميعا.
شكرا جزيلا لكم , وخصوصا كل الذين ساهمو وشاركو بتنظيم ورشة العمل هذه.
والسلام عليكم ورحمة الله
هذا وحضر الورشة السادة رئيس وأعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب ورئيس لجنة الاداء الحكومي وممثلين عن وزارات التخطيط والمالية والامم المتحدة والسفارة الأمريكية ومستشاري رئيس الوزراء.

اترك رد