النجف تعلن خطتها الأمنية والصحية والخدمة الخاصة بزيارة المبعث النبوي الشريف

0 107

أعلنت محافظة النجف الأشرف عن اكتمال استعداداتها الخاصة بزيارة المبعث النبوي الشريف في مختلف الجوانب الأمنية والصحية والخدمية وغيرها , خدمة للزائرين الكرام.

وقال محافظ النجف لؤي الياسري ” أعدت قيادة عمليات الفرات الأوسط خطة أمنية شاملة لزيارة المبعث النبوي الشريف بمشاركة 22 الف عنصر أمني وتم عقد اجتماع امني وخدمي موسع وبدأنا من اليوم بتطبيق الخطة وهناك إنذار مشدد لكل الأمن الداخلي وهناك ثلاث محاور المحور الأول مرقد الإمام علي (عليه السلام) والمحور الثاني مكاتب المراجع العظام ومقبرة وادي السلام والمحور الثالث مسجد الكوفة ومسجد السهلة.

وأضاف الياسري “سيتم فتح جميع البوابات والسماح لجميع المركبات بالدخول للمقبرة حيث قمنا بعمليات استباقية في بادية النجف الأشرف لتأمينها.

وأعلنت العتبة العلوية المقدسة عن وضعها خطة متكاملة خاصة بالزيارة .

وقال عضو مجلس  إدارة العتبة العلوية المقدسة فائق الشمري ان” العتبة العلوي أكملت خطتها والتي شملت محاور عده منها الخدمية حيث تم تسخير الجهد الخدمي بغية تسهيل وانسيابية الزيارة ، كذلك  تسخير جهد الآليات  سواء في  نقل الزائرين من وإلى مناطق القطع ، أو عمليات التنظيف لطريق ومسير الزائرين ، فضلا عن جهود قسم السلامة والصحة المهنية التي تنشر منتسبيها في مناطق متعدد كإحتراز لأي حالة  الطارئة   ، ناهيك عن الجهود التي يبذلها مضيف العتبة العلوية في تقديم وجبات الطعام للزائرين .

ومن جانبها أعلنت مديرية شرطة النجف الأشرف عن عقد اجتماع أمني من قبل قائد شرطة محافظة النجف الأشرف اللواء علاء غريب الزبيدي لوضع خطة أمنية لتأمين الأماكن المهمة وحماية الزائرين والمواطنين ,هذا أمر غريب باستخدام أحدث التقنيات كالكاميرات والطائرات المسيرة لحماية الزوار والمواطنين وإجراء الاستطلاع “وكذلك أقامت مديرية مرور النجف الأشرف  اجتماعا مع ضباط ومنتسبي مقر المديرية لمناقشة  .

فيما أعدت دائرة صحة النجف الأشرف خطة طواريء صحية متكاملة لتقديم الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية خلال زيارة المبعث النبوي الشريف .

وضح ذلك مدير عام دائرة صحة النجف الأشرف الدكتور رضوان كامل الكندي إن “الخطة يتم تنفيذها بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة وتهدف إلى تقديم أفضل الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية للزائرين المتوقع وصولهم بأعداد كبيرة إلى مدينة النجف الأشرف لأداء مراسم زيارة المبعث وزيارة مقبرة وادي السلام .

مضيفا إن جميع مستشفيات المحافظة ستكون بإمرة غرفة العمليات  الخاصة بالزيارة والتي ستكون برئاسته وعضوية مدراء الأقسام والمستشفيات وسوف يقوم مصرف الدم الرئيسي بتوفير كميات جيدة من الدم الآمن المفحوص تحسبا لأي طارئ  ، بالإضافة إلى ذلك الخطة الخاصة نشر ( 11 ) مفرزة طبية في المدينة القديمة وفي مقبرة وادي السلام و( 35 ) عجلة إسعاف في الساحات والتقاطعات  الرئيسة للتعامل مع الحالات الطارئة مع إعداد جداول خاصة بالخفارات في المستشفيات.

 وفي الجانب الوقائي ستقوم فرق مختصة من الرقابة الصحية بمراقبة المواد الغذائية في الأسواق العامة ، وتلك التي تقدم للزائرين  والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري وحث المواطنين على تناول المواد الغذائية من أماكن أمينة وتجنب المأكولات والمشروبات المكشوفة كونها عرضة للتلوث حفاظا على صحتهم وسلامتهم .

من جانب أخر أعلنت مديرية بلدية النجف الأشرف عن وضعها خطة خدمية متكاملة لتأمين الزيارة .

وبيّن مدير بلدية النجف المهندس وسام ساجت أن “الخطة الخدمية تضمنت استنفار كامل للجهد الآلي والبشري المتوفر للمديرية وبنظام عمل أربع شفتات متواصل بغية تأمين الزيارة خدمياً دون أي خلل .

مدير البلدية أوضح بأن الخطة تضمنت كذلك أشراك الكوادر الزراعية والآليات التخصصية والحوضية التابعة لشُعبة الحدائق والمتنزهات في المشاركة في هذه الزيارة بالإضافة إلى أشراك كادر وحدة هندسة المرور من خلال تركيز تواجدهم في قاطع القسم البلدي الأول .

اترك رد