وزير التجارة يلتقي السفير التركي ويؤكد ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

0 112

بغداد/ اعلام التجارة
أكد وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، على ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا، فيما اشار السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز الى رغبة بلاده بدعم الصناعات العراقية من خلال اقامة المصانع داخل العراق.
وجاء في بيان لوزارة التجارة، ان”وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني التقى السفير التركي فاتح يلدز وأكد اهمية العلاقات التاريخية التي تربط العراق بتركيا، وضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بما يعزز هذه العلاقات ويفتح افاق جديدة تتيح للشركات التركية المشاركة في الحصول على فرص استثمارية واقامة شراكات حقيقية مع القطاع الخاص العراقي، خاصة وان العراق يمتلك سوق اقتصادية كبيرة قادرة على استيعاب واستقطاب كبرى الشركات العالمية في ظل استقرار الوضع الامني، بعد هزيمة داعش”.
واضاف الوزير، ان”هناك رغبة لدى الحكومة العراقية في تطوير وتنمية العلاقات مع تركيا في جميع المجالات، بما يسهم في تنمية الاقتصاد العراقي وحل القضايا العالقة مع الشركات التركية”، لافتا الى ان”المرحلة المقبلة ستشهد مزيد من التعاون الثنائي على مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية، فضلا عن اهمية الدور التركي في حل قضية المياه، خاصة وان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد ناقش مع القيادة التركية هذا الموضوع وكان نتائج المباحثات مشجعة”.
واستمع الوزير خلال اللقاء الى ملاحظات ورؤى قدمها السفير التركي بشأن امكانية فتح معبر جديد بين البلدين، يسهم في تسهيل مرور الشاحنات والبضائع المتبادلة بين البلدين، بالاضافة الى موضوع الترسيم في المعبر الحدودي الحالي والذي يشهد اجراءات مطولة وتكاليف مالية باهظة.
وطرح السفير التركي خلال اللقاء عدة قضايا تتعلق بدعم الصناعة العراقية، خاصة في موضوع المنتجات الزراعية، وقال ان”تركيا ترغب في دعم الصناعات العراقية من خلال الصناعة داخل العراق ولدينا مستثمرين مستعدين لتشغيل هذه المصانع”، مؤكدا”الحاجة الى التواصل بين الجانبين العراقي والتركي لزيادة عملية التبادل التجاري بين البلدين”.
وقال يلدز: “نحن فخورون بالعلاقات التي تربط العراق وتركيا ونقيمها بشكل كبير وهذا طبيعي كوننا جيران وتطور التجارة بين البلدين يسهم بتطوير العلاقات في جميع الجوانب، كون التجارة تؤثر على جميع المفاصل”.

اترك رد