اليونسكو تطلق من بغداد ورشة حول الانتخابات والإعلام وسلامة الصحفيين

37

 

أطلق مكتب اليونسكو في العراق، بالتعاون مع شركاء محليين، ورشة عمل متخصصة حول الانتخابات والإعلام في ظل التحولات الرقمية وسلامة الصحفيين. تناولت الورشة مضامين وقواعد التغطيات الإعلامية للعمليات الانتخابية. شارك فيها ممثلون عن مفوضية الانتخابات ومفوضية حقوق الإنسان، بالإضافة إلى نخبة من خبراء الصحافة والإعلام وبعض المدونين وممثلين حكوميين.

يأتي هذا النشاط ضمن إطار برنامج التمويل المشترك لحرية التعبير وسلامة الصحفيين (MDP) الذي تنفذه اليونسكو عالميًا. تم خلال الورشة استعراض أبرز القواعد والمعايير المتعلقة بالتغطيات الإعلامية، سواء التقليدية أو الرقمية، للعمليات الانتخابية. كما ناقشت الورشة سلامة الصحفيين أثناء تغطية الأحداث العامة، بما في ذلك الانتخابات، بالاستناد إلى التجارب الدولية الرائدة.

ناقش المشاركون كذلك الآليات التي تضمن سلامة الصحفيين خلال التغطيات الإعلامية التقليدية وفي الفضاء الرقمي، بما يشمل دور الفاعلين والمؤثرين والمستخدمين على المنصات الرقمية. وتم تبادل الأفكار المستوحاة من التجارب الانتخابية السابقة في العراق، بالإضافة إلى الخبرات المتراكمة لدى الصحفيين وممثلي مفوضية الانتخابات.

وفي ضوء التجربة الأخيرة لانتخابات إقليم كردستان، واقتراب موعد الانتخابات العراقية المركزية المقررة للعام المقبل، اتفق المشاركون على ضرورة إعداد دليل إرشادي وتشكيل فريق عمل متخصص لدعم الانتخابات، مع التركيز على مكافحة التضليل والتزييف العميق والأخبار الكاذبة. كما تم تسليط الضوء على دعم النساء، اللواتي يُعتبرن الأكثر تضررًا من الحملات الملفقة والمضللة خلال الفترات الانتخابية.

التعليقات مغلقة ، لكن٪ strackbacks٪ s و pingbacks مفتوحة.