حضور وزاري وبرلماني مميز في فعاليات اليوم الثاني لمنتدى العراق للطاقة2019

0 173

 

بغداد – إعلام وزارة الكهرباء

شهدت فعاليات اليوم الثاني لاعمال منتدى العراق للطاقة ٢٠١٩، الأحد الموافق ١٥ /٩/ ٢٠١٩، حضوراً مميزاً للوزراء والبرلمانيون، ورؤساء الهيئات، فقد شهدت قاعة فندق الرشيد الدولي، العديد من الكلمات، لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور فواد حسين، ووزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب، ووزير الموارد المائية الدكتور جمال العادلي، فضلاً عن رئيس لجنة الطاقة النيابية السيد هيبت الحلبوسي، ورئيس مجلس ادارة شركة جنرال الكتريك الامريكية السيد جون رايز، ورئيس هيئة الربط الخليجي المهندس احمد ابراهيم..

وأكد السادة الوزراء والبرلمانيون، مساعيهم لتقديم كل ماهو جديد ليدفع باتجاه تطوير قطاع الطاقة في البلاد، وان يكون العراق سوقاً واعدة للطاقة على مستوى الشرق الاوسط..

كما تم التشديد على الإسناد التشريعي والمالي واستثمار الثروات الطبيعية، (المياه والغاز) في اسناد منظومة الطاقة الكهربائية.

وبين السيد وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب، بكلمته، ان المسؤولية تضامنية لحل أزمة الكهرباء في العراق، مشيداً في ذات الوقت بجهود السيد رئيس الوزراء، ولجنة الطاقة البرلمانية، ووزارتي المالية والتخطيط، بدعمهم للوزارة بتنفيذ المهام التي تصب في بودقة تقديم الخدمات، منوهاً، بان الوزارة بذلت جهود استثنائية في اعادة العمل بمشاريع متوقفة منذ عام ٢٠١٠، رغم التحديات الأمنية والمالية التي واجهت وتواجه وزارة الكهرباء، لكن الوزارة ماضية بعملها بنجاح من خلال إبرام العقود مع كبريات الشركات العالمية، لبناء وإعادة تأهيل قطاعات الوزارة الثلاثة (الانتاج، النقل، التوزيع)، بالإضافة إلى الطاقات المتجددة، وجذب الاستثمارات الجديدة.

وعقدت الحلقات النقاشية المدرجة في منهاج فعاليات المنتدى، اوضح فيها المعنيون بمجال الطاقة، عمق الاهتمام وزخارة المعلومات ودقتها، لتكون نقاط مضيئة في العمل المستقبلي لقطاع الطاقة في البلاد.

وشهد اليوم الثاني إبرام وزارة الكهرباء اتفاقية الربط الكهربائي مع هيئة الربط الخليجي..

كما تم إبرام عقد بين شركة جنرال الكتريك الامريكية وشركة ماس القابضة الاستثمارية، لبناء (١٥٠٠) ميكاواط، كتوسعة لمحطة بسماية الاستثمارية، ليكون انتاج المحطة (٤٥٠٠) ميكاواط..

اترك رد