وزير الاتصالات يستقبل السفير الامريكي في العراق

0 135

 

استقبل وزير الاتصالات الدكتور نعيم ثجيل يسر الربيعي بمكتبه اليوم الاثنين دوغلاس سيليمان السفير الامريكي في العراق
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات، واهمية التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تطويرها في مجالات الاتصالات والخدمات المعلوماتية . واشار وزير الاتصالات الى اولويات عمل الوزارة في المرحلة المقبلة، ومنها توفير بيئة الكترونية تسهم وتشجع الشركات العالمية بشكل عام والامريكية بشكل خاص على دخول السوق العراقية، سواء بالاستثمار او بالاعمال التجارية الاخرى، حيث تعتمد هذه البيئة على عوامل رئيسية في انشطة المفاصل الحكومية المعنية وتوفير الخدمات للقطاع الخاص وضمان بيئة سهلة لعمل الشركات الاجنبية الى جانب توفير واطلاق خدمات التوقيع الالكتروني بالمفتاح المحلي والعالمي، مع ضرورة توفير الحزم الشبكية المطلوبة من القطاع الخاص .
واضاف الربيعي بأن هناك مشاريع استثمارية قيد التنفيذ واخرى مستقبلية، ومن بينها انشاء قمر صناعي لتقديم خدمات الاتصال والمعلوماتية والنقل التلفزيوني وايجاد بوابات النفاذ الدولية للانترنت، بالاضافة الى تنمية وتطوير النشاط البريدي وانشاء مركز بيانات وطني يعمل على ايجاد حماية امنية وخزن البيانات الحكومية.
اما المرحلة الثانية من المشروع الوطني فهي تعني بتطوير شبكات الFTTH (الكابل الضوئي ) بسعة اربعة ملايين مشترك تغطي جميع محافظات العراق ومشروع النقل البريدي بالشراكة مع القطاع الخاص لنقل البريد باحدث تكنولوجيا المعلومات وبألية آمنة وموثوقة لتبادل البيانات الى جانب مشروع المراقبة الالكترونية الذكية .
ومن جانبه عبر سيليمان عن سعادته للاستماع الى هذه الافكار والمشاريع التي ادلى بها وزير الاتصالات، حيث قال: ( في الحقيقة لم نكن نتوقع ان نسمع هذا الكم من الخطط والمشاريع المهمة و نحن سعيدون بذلك).
هذا وقد وجه الدعوة الى وزير الاتصالات للحضور والمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في السفارة الامريكية مع وفد يمثل غرفة التجارة الامريكية خلال الشهر المقبل. مبيناً ان هناك رغبة، واهتماماً من قبل الجانب الامريكي للاستثمار في بغداد . واضاف السفير الامريكي في العراق(نتمنى ان تتجاوز وزارتكم الاجراءات التي اتخذت سابقاً في قطع خدمة الانترنت خلال فترة الامتحانات و الازمات لانها تتسبب في تأثيرات سلبية، وخسارة في العمل التجاري او الشركات العاملة او بعض الاجراءات الروتينية التي تعرقل عمل تلك الشركات
ومن جانبه اعلن الربيعي عن اصداره قرارا” في بداية عمله بالوزارة يتضمن عدم قطع الانترنت تحت اي ظرف كان وعلى وزارة التربية والوزارات الاخرى ان تحمي حقوقها وان لاترمي الاعباء على وزارة الاتصالات، وقد اعرب السفير الامريكي عن شكره وتقديره لوزير الاتصالات لحسن الاستقبال والضيافة .
وفي الختام قدم وزير الاتصالات هدية تقديرية الى السفير الامريكي تمثل حضارة وادي الرافدين ونماذج من الطوابع البريدية العراقية .
اعلام وزارة الاتصالات

اترك رد