هيأة المنافذ الحدودية تعقد اجتماعها التاسع لمجلس الهيأة وتتخذ عدة قرارات

0 304

 

عقدت هيأة المنافذ الحدودية اجتماعها الدوري التاسع لمجلس الهيأة في ٢٦ ايلول ٢٠١٨ والذي ترأسه السيد رئيس الهيأة الدكتور كاظم العقابي وبحضور كافة أعضاءه من ممثلي الوزارات والمحافظات المعنيه بعمل المنافذ .

وناقش المجتمعون جدول الاعمال والذي تضمن عده محاور اهمها مناقشة كشف المخالفات واوامر القاء القبض الصادره بحق المخالفين وعرضها امام القضاء ومجملها كان (٥٩٤) مخالفة موزعه (١٠٥) في تهريب المخدرات و(٤٧٩) مخالفة في إجازات الاستيراد والتلاعب في مواصفات المواد المستوردة والتزوير والتلاعب بإيصال الميزان الجسري وتقديم وثائق كمركيا مزورة .

بالإضافة الى التعمد في استمرارية عطل الميزان الجسري في منفذ الشيب الحدودي” مما سبب هدراً متعمداً في المال العام.

كما تم عرض موضوعة التجاوزات من بعض الجهات غير الحكومية وتدخلها في عمل المنافذ والدوائر العاملة فيها وايجاد المعالجات للحد منها .

كما تم اعتماد أهمية التصريحات الكمركية واستيفاء التأمين الكمركي في معاملات استيراد البضائع والسلع.

وبدوره اثنى السيد رئيس المجلس على الانجازات في المنافذ الحدودية البحرية من خلال الايرادات المتحققة في العام الحالي نتيجة تطبيق القوانين الصارمة بحق المتهربين من دفع المستحقات المالية التي نصت عليها القوانين في استيراد البضائع والسلع والتي بلغت اكثر من “309 مليار دينار عراقي” للاشهر (حزيران-تموز-اب) لعام 2018 مقارنة بالاشهر ذاتها من العام الماضي 2017 والتي بلغت “137 مليار دينار عراقي” وهذا يعطي حقيقة واضحة عن دور الهيأة الواضح والفاعل في الرقابة والإشراف والتنسيق مع الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية.

كما اتخذ المجلس عدة توصيات للنهوض بواقع عمل المنافذ الحدودية.

اترك رد