وفد من مرقد الامام الحسين الى بغداد والبصرة لانهاء ازمة المياه وتشغيل المحطات المتوقفة

0 246

اعلنت ادارة العتبة الحسينية المقدسة عن تشكيلها خلية ازمة لانقاذ اهالي محافظة البصرة بسبب ارتفاع نسب الملوحة والتلوث في المياه وتسجيل عدد كبير من الاصابات.

واكدت الادارة ان المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة وممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي دعا امس الاثنين الى اجتماع طارئ لعدد من المسؤولين في العتبة الحسينية تمخض عنه تشكيل خلية ازمة لحل مشكلة مياه الشرب في محافظة البصرة.

واوضحت الادارة ان الخلية التي ضمت عدد من المسؤولين في مختلف الاختصاصات منها المالية والصيانة والكهرباء والآليات ستنطلق اليوم الثلاثاء الى محافظة البصرة للوقوف عند المشاكل والمباشرة ميدانيا لوضع حلول سريعة لها، فضلا عن المباشرة بأعمال كري الأنهار وصيانة محطات تحلية المياه وإنارة الشوارع إضافة لإرسال حوضيات مياه صالحة للشرب.

فيما اكد المسؤول عن متابعة مشاريع العتبة الحسينية المقدسة في محافظة البصرة عن توجه وفد من العتبة الحسينية الى بغداد لعقد اجتماع مع عدد من المسؤولين في الوزارات المعنية لمعالجة الروتين الذي يقف حائلا امام تشغيل المحطات التي قامت بنصبها العتبة الحسينية في محافظة البصرة.

وتسجل (30) محطة مياه صالحة للشرب تم نصبها في محافظة البصرة من قبل العتبة الحسينية المقدسة تعطيلا كاملا بسبب الروتين وعدم التعاون الامر الذي ادى الى تفاقم الازمة في المحافظة.

وكانت العتبة الحسينية قد قامت في وقت سابق بنصب مايقارب (33) محطة تحلية في البصرة بناء على طلب الاهالي لتوفير المياه الصالحة للشرب (مجانا) وعلى مدار (24) ساعة متواصلة، الا ان الروتين الذي تم ممارسته ازاء مشاريع العتبة ادى الى تعطيل (30) محطة، فيما اعلنت ادارة العتبة عن مضاعفة الانتاج بالمحطات الثلاث في ابي الخصيب وصفوان وام قصر والعمل بطاقتها الانتاجية القصوى لتوفير المياه الصالحة للشرب بشكل مجاني للاهالي بحسب ما افاد به مسؤول شعبة معالجة المياه المهندس محمد الحبوبي للموقع الرسمي.

وأضاف, بلغت الطاقة الانتاجية لمحطة ام قصر 65 مترا مكعبا في الساعة , و45 مترا مكعبا في الساعة لمحطة صفوان, و15 مترا مكعبا لمحطة ابي الخصيب.

وأشار الحبوبي الى ان كوادر الشعبة اعتمدت تقنية الصيانة اللحظية لضمان التشغيل المستمر للمحطات الثلاث.

واوضح ان العتبة الحسينية المقدسة قد اكملت نصب وتجهيز 30 محطة لمياه الشرب في البصرة لكن تأخر صرف التخصيصات المالية بسبب الروتين والبيروقراطية الادارية حالت دون تشغيل المحطات الجديدة.

ويأتي شروع العتبة الحسينية المقدسة بنصب محطات تحلية المياه في البصرة لتزويد المياه على مدار (24) ساعة وبشكل مجاني، جاء بعد النجاح الذي حققته ادارة العتبة المقدسة في محطات المياه التي تم نصبها في كربلاء وعدد من المحافظات.

يذكر ان ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي اعرب عن اسفه ازاء عدم الجدية بالتعامل مع هذه المشكلة التي وصفها بالازمة الانسانية، مبينا ان الجهات الحكومية المختصة لاتحسن الا توجيه بعضها اللوم الى البعض الاخر وتحميله مسؤولية التقصير في هذا الملف.

وقال الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني الشريف الجمعة (24/8/2018)  ان شكاوى المواطنين الكرام في محافظة البصرة العزيزة لازالت متواصلة، حاملة شديد معاناتهم من النقص الحاد في المياه الصالحة للشرب وعدم صلاحية مياه الاسالة حتى للاستحمام ونحوه من الاستخدام البشري.

واضاف لقد نتج عن استعمال بعض المواطنين للمياه الملوثة اصابة العديد منهم بالتسمم وبعض الامراض الجلدية وعلى الرغم من المناشدات المكررة من المرجعية الدينية ومن جهات اخرى الا ان الجهود المبذولة لتحقيق حل لهذه المعضلة ولو بصورة مؤقتة لاتزال دون حدها الادنى.

واكد الكربلائي ان الواجب الانسان والوطني والشرعي يحتم على الجهات والدوائر المعنية ان تتعاون وتنسق فيما بينها من اجل وضع حد لمعاناة اهلنا في محافظة البصرة الكريمة، وايجاد حل مناسب وسريع لمشكلتهم.

صديق عبود

ولاء الصفار

اترك رد