فريق بحثي من جامعة كربلاء وجامعة بغداد يتوصل الى طريقة جديدة وفعالة لتقييم وتشخيص الأمراض الجلدية

0 234

 

حصل فريق بحثي من جامعة كربلاء وجامعة بغداد على براءة اختراع، عن اكتشاف طريقة جديدة لتقييم وتشخيص الأمراض الجلدية، باستخدام جهاز قياس درجة الحرارة النقطي بالأشعة تحت الحمراء.

وقال الباحث من جامعة كربلاء الدكتور حيدر عامر عبود ان فكرة استخدام الجهاز للأغراض الطبية تمثل مساهمة في علم القياس والتقييم للأمراض الجلدية، مبيناً امتلاك معظم الأمراض الجلدية مكونًا التهابيًا او وعائياً ينعكس بدوره على شكل درجة حرارة غير طبيعية على سطح الجلد، فضلاً عن الثبوتية التي يتمتع بها جهاز قياس درجة الحرارة النقطي بالأشعة تحت الحمراء اثارت فكرة استخدامه للأغراض الطبية وخاصة بعد اختبار التماثل الحراري بجانبي الجسم والتأكد من توافقه مما جعل استخدامه موفقاً للأمراض الجلدية.

مؤكداً ان ما تم التوصل اليه يعد طريقة دقيقة جداً في قياس وتقييم الجانب الوعائي لعقيدات الجلد والامراض الجلدية الأخرى كالصدفية والبهاق، فضلاً عن كونه اسلوباً مبتكراً وغير مسبوق لتشخيص وتقييم فعالية للأمراض الجلدية.

واشار الباحث الى ان الطريقة الجديدة في التشخيص والتقيم تمثل مساهمة الفاعلة في تشخيص الامراض الوعائية للجلد وتفريقها عن باقي الامراض التي تمتلك علامات سريرية مشابهة، وتقييم شدة مرض الصدفية، وتقييم فعالية مرض البهاق والمساهمة في تشخيص عقيدات الجلد.

لافتاً الى ان الجهاز أداة قيّمة في تقييم امراض متعددة منها الصدفية والبهاق والتفريق بين الأنواع المختلفة للأورام الجلدية، الى جانب قلة تكاليف الفحص مقارنة مع الفحوصات المتقدمة الأخرى.

وبين ان فكرة استخدام هذا الجهاز للأغراض الطبية والمعايرة القياسية للقراءات لدى الأشخاص الأصحاء ومرضى البهاق والصدفية واورام الجلد تمثل مساهمة كبيرة في علم القياس والتقييم للأمراض الجلدية ، وقد اغنى الجهاز عن فحوصات مختبرية متقدمة كتصوير الدوبلر الليزري والتخطيط الحراري واظهر نتائج دقيقة ومماثلة لها.

اترك رد