الكوادر الهندسية والفنية في مصفى النجف تنجز العديد من الأعمال لديمومة واستمرار العملية الإنتاجية خلال شهر ” شباط “.

0 145

إعـلام مصفى النجف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنجزت ¬الكوادر الهندسية والفنية والإدارية العاملة في مختلف الشُعب والوحدات التابعة لمصفى النجف الأشرف العديد من الأعمال والمهمة لديمومة واستمرار العملية الإنتاجية خلال شهر ” شباط “, وبإشراف ومتابعة مدير المصفى المهندس ليث عبد الرسول الغراوي ومن هذه الأعمال
شعبة الإنتاج والتشغيل:
الإستمرار بالمراقبة و المتابعة للوحدات التشغيلية لضمان أستمرارية الوحدات بالكامل طاقاتها مع مراقبة الظروف التشغيلية, ومعالجة أي طارئ قد يحدث, العمل على إزالة مصادر التلوث وتقليلها تماشيا مع المحددات البيئية المسموح بها والاستفادة من ماء المخلفات السائلة بإعادة تدويرها والإستمرار بتعظيم منتوج النفط الابيض (كيروسين) نتيجة الطلب المتزايد على هذا المنتوج خلال موسم الشتاء وحسب توجيهات الإدارة العليا, تجهيز محطة كهرباء الحيدرية بمادة النفط الأسود المحسن. إستقبال وفود السفرات العلمية من كليات الهندسة و العلوم ومعاهد النفط وتقديم شرح مفصل حول الوحدات التكريرية و متابعة سلامة المعدات و الاجهزة الداخله بعمل الوحدات التكريرية الثلاثة واصدار اوامر عمل لصيانة الخلل ان وجد لضمان استمرار و استقرار العملية الإنتاجية.
شعبة الصيانة
وحدة الآلات الدقيقة :
فحص وصيانة المرجل البخاري و B-251-A1 B-251-B2 تسليك بورد نوع EX للمرجل الوحدة الثانية وفحص منظومات الاطفاء .

وحدة التوليد :
اكمال تصليح مولدة PERKHNS 4008 تبديل AVR الخاص بمولدة cummhns المتابعة اليومية للمولدات .
وحدة الكهرباء :
القيام باعمال مد و ربط كيبلات تغذية و عمل بوردات توزيع وبوردات نوع EX في المستودع و البويلرات الخاصة بالوحدة الثانية بالاضافة الى نصب وربط بوردات كامرات المراقبة في الورشة و بنايات الفحص الهندسي و مخزن الانابيب و اللحام .
وحدة المضخات : تاهيل مضخة الطاردة المركزية P-318 مع اجراء التحويرات المناسبة لغرض نصبها احتياطيا في الوحدة الثانية خلال الصيانة السنوية , صيانة محرك BLOWER A في الوحدة الثانية , متابعة اعمال الصيانة الوقائية المستمرة لغرض تحديد المشاكل المتوقعهة للمعدات الدوارة العاملة بالمصفى .+
وحدة المعدات الثقيلة : العمل على الصيانة السنوية للمراجل البخارية B-251-A1 في الوحدات الاولى و الثانية و الثالثة , استمرار العمل المشترك مع وحدة الكامرات فيانجاز مشروع كامرات السياج , العمل على مشروع منظومة الترذيذ في مشعل الوحدة الاولى .
وحدة الأنابيب و اللحام :
عزل المراجل البخارية ومن ثم اعادة ربطها وشملت B-251-A2 في الوحدة الاولى و B-251-B2 في الوحدة الثانية لغرض اجراء الفحص الدوري لها , فتح وتنظيف مشاعل افران الوحدة الاولى والثانية مع كادر شعبة الانتاج , .
وحدة الصمامات :
العمل على تبديل وصيانة عدد الصمامات وبكافة القياسات لجميع وحدات المصفى تبديل الصمام B-251-B2 في الوحدة الثانية وصمامات الكابسة التابعة للمعدات الثقيلة .
الهندسة المدنية:
اكمال مجموعة من اعمال الصب لقواعد وارضيات وكذلك اعمال صبغ بالاضافة الى اعمال النجارو.
الفحص الهندسي
تم أجراء القياسات الهندسية للاهتزاز الأفران الإنتاجية للوحدات وكانت القياسات ضمن المسموح به, وتم الأشراف على أعمال اجتراء الصيانة السنوية للمرجل البخاري B-251-A1 في الوحدة الأولى تم أجراء كافة الفحوصات الهندسية ومعالجة نقاط الخلل وانجاز كافة الأعمال ادخالة بالعمل, والأشراف على أعمال اجتراء الصيانة السنوية للمرجل البخاري B-251-B2 في الوحدة الثانية تم أجراء كافة الفحوصات الهندسية ومعالجة نقاط الخلل وانجاز كافة الأعمال ادخالة بالعمل, وتم الأشراف على أعمال اللحام على أنبوب مادة النفثا الخاص بالمضخة في الوحدة الثالثة وأجراء الفحوصات الهندسية اللازمة وإدخال المضخة بالعمل .
السلامة والإطفاء
تم اعطاء تصاريح عمل لتأمين الاعمال القائمه في المصفى , وفحص السيارات الحوضيه داخل مستودع مصفى النجف, واجراء جولات تفتيشيه مبرمجه يوميه وشهريه لرصد المخالفات, واعداد تقرير وتقييم الاداء الشهري i. P.k , إكمال نصب عدد من الكابينات والمطافي على بعض أعمدة المصفى بالاضافة إلى مراقبة اعمال العمالة الخارجيه (المقاولين)داخل المصفى اعطاء تصاريح عمل لتأمين الاعمال القائمه في المصفى, وعمل إدامة لمضخات ماء الإطفاء , وصيانة وفحص منظومة الإطفاء الخاصة بالخزانات, فحص وصيانة أبراج التبريد ( مدافع الإطفاء ) في منطقة الوحدات التشغيلية , تنصيب مضخة غسل جديدة لغسل سيارات الإطفاء , وعمل الصيانة الدورية لمطافئ الحريق .
وحدة التدريب وتطوير
إقامة عدة دورات تدريبية تطويرية لمنتسبين المصفى ضمن برنامج تدريب الموظفين ولمختلف الاختصاصات ( الفنية – الإدارية – الحاسبة – السلامة والإطفاء ) في المصفى لرفع المستوى العلمي والعملي ليكون مقاربا من مستوى الكادر أصحاب الخبرة بالإضافة إلى التدريب الصيفي لطلبة الكليات والمعاهد النفطية حيث بلغ عدد الدورات المقامة في مصفى النجف ( 6 دورات ) لـ ( 6 محاضرين ) و بلغ عدد المشتركين بالدورة للفترة أعلاه (90 مشترك ) وكانت أسماء الدورات:
وحدات انتاج الغاز السائل في المصافي , صيانة دوائر السيظرة الكهربائية , ادارة المخازن والسيطرة عليها , المضخات انواعها وعملها و صيانتها , نظرة عامة عن منظومات السيطرة المتطورة EPKS DCS و نظام تصاريح العمل المطبق في شركة مصافي الوسط .
بالإضافة إلى اقامة ندوة بعنوان ( شرح الية اقامة دورات المناوبة ) بحضور اداريين الشعب والوحدات المركزية من قبل الاستاذمسؤول التدريب ( علي نجاح نوري ) في قاعة وحدة التدريب والتطوير القوى العاملة من مختلف الشعب والوحدات المركزية.
شعبة المختبرات والسيطرة النوعية
أنجزت شعبة المختبرات عدة فحوصات مختبريه ومن خلال الوحدات التابعة لها, وحدة مختبر الإنتاج والمستودع, وحدة مختبر الطاقة, وحدة مختبر O.R, لغرض السيطرة على نوعية المنتجات النفطية كي تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة.

اترك رد