وزير التجارة: المعرض حقق اهدافة ونتطلع الى شراكات حقيقية للقطاع الخاص العراقي مع مثيله الاجنبي

بغدا /اعلام التجارة
اعلن وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني الى ارتفاع حجم وتنوع مستوى الشركات المهمة المشاركة بفعاليات الدورة 45 وصلت الى 700 شركة اضافة الى المشاركات الكبيرة لـ 17 دولةً منها اربع دول عربية وهي الاردن وفلسطين ومصروتونس و( 13) دولة أجنبية هي ايران , باكستان , اليابان , فرنسا , المانيا , ايطاليا , اندونيسيا , كوريا , تايوان , هنكاريا , اوكرانيا , اسبانيا و الهند ، وان من ابرز هذه المشاركات من ناحية المساحة وعدد الشركات هي ( المانيا , ايران , اليابان والاردن ، فضلا عن المشاركات المحلية لشركات القطاع الخاصوالعام .
واوضح الوزير ان دورة المعرض الحالية لهذا العام تشهد فعاليات اقتصادية واسعة واقامة ورش عمل لعقد شراكات حقيقية بين القطاع الخاص العراقي ومثيله في دول العالم الاخرى فضلا عن الاستفادة من الخبرات العربية والدولية في مجالات الاعمار والبناء والاتصالات والتجارة والصناعة والزراعة بالاضافة عن امكانية دخول الشركات والدول في مشاريع استثمارية مع القطاع الخاص العراقي في محافظات البلاد كافة ومنها المحافظات المحررة التي تعاني من تدمر البنى التحتية نتيجة الاضرار التي لحقت بها جراء سيطرة عصابات داعش الارهابية والعمليات العسكرية التي شهدتها لتحريررها .
مبينا ان برنامج الحكومة العراقية القائم على الانفتاح الاقتصادي على الجميع ومنح القطاع الخاص العراقي الفرصة والتحرر من القيود التي كانت مفروضة عليه بغية ان يأخذ دوره في ان يكون لاعبا اساسيا في تنمية وتطوير الاقتصاد العراقي من خلال مشاريع استثمارية كبيرة تأتي بالشراكة مع الشركات العربية والدولية.
مبينا ان وزارة التجارة تعمل بكل قوة على تفعيل البرنامج الحكومي الذي اعلنه السيد رئيس مجلس الوزراء وصادق عليه مجلس النواب كونه بوابة حقيقية لتطوير وتفعيل الاقتصاد العراقي المنفتح على الجميع وبأطر وفعاليات جديدة تضمن ان تكون السوق العراقية رائدة في استقبال لاستثمارات الخارجية والتوجه نحو اقتصاد السوق وهذا يتحقق عند مواكبة التطورات التقنية بالانتاج والحرص على الارتقاء بالنوعية .
لافتا ان الشركات التابعة الى وزارة التجارة شاركت باجنحة مميزة هذا العام وكانت هناك جهود مميزة لاظهار هذه الاجنحة بشكل مختلف ومميز .
الى ذلك اكد مدير عام شركة المعارض العراقية المهندس هاشم محمد حاتم بأن فعاليات الدورة استمرت لعشرة ايام وشهدت انشطة تجارية واقتصادية وافتتاح معارض للصور واياما للدول المشاركة وفعاليات ثقافية وترفيهية وهو مفتوح للعائلة العراقية لتمارس طقوسها الاجتماعية في ظل الامكانات التي وفرها المعرض. فضلا اقامة المسابقات وتقديم الجوائز للعائلات العراقية التي ارتادت المعرض قدمت من الشركات المشاركة فيه .

Comments (0)
Add Comment