التجارة… شركة المعارض العراقية تبحث مع الهيئة العامة للكمارك عمل المنظومة الالكترونية الخاصة بإجازات الاستيراد

اعلام التجارة
اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية في وزارة التجارة عن بحثها مع مدير مركز الحاسبة الالكترونية في الهيئة العامة للكمارك عمل المنظومة الالكترونية الخاصة بإجازات الاستيراد.
جاء ذلك في البيان الذي اصدره المكتب الاعلامي نقلا عن مدير عام شركة هاشم محمد حاتم .
وواضح البيان بان عمل المنظومة الالكترونية يتم من خلال ادخال البيانات الخاصة بالمستوردين وتثبيت المستمسكات عبر الاستمارات الالكترونية ومن ثم رفعها الى اجراء فحص ضوابط اجازات استيراد السيارات بنوعيها الشخصي وذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتم انجاز الاجازات بعد تدقيقها ودفع رسم المعاملة والبالغ (191) الف دينار دون الحاجة الى صحة الصدورواي مفاتحات اخرى كما يتم ايضا ابلاغ المواطنين والتجار بانجاز معاملاتهم عبر رسالة الـ SMS.
واضاف البيان ان هذا المشروع اثبت نجاحه من خلال الخدمات المقدمة للمواطنين حيث بامكان التاجر والمستورد ان يحصل على اجازة الاستيراد بطريقة سهلة وبسيطة بالاضافة الى ان المعلومات الخاصة بالاجازة يتم ايصالها مباشرة الى المنفذ الحدودي الخاص بدخول البضاعة .
مضيفا الى ان عمل المنظومة يشمل كافة الوزارات القطاعية المعنية الامر الذي يجعل الجهات الراغبة بالحصول على اجازة الاستيراد بشكل ميسر دون اللجوء الى المعقبين اللذين أضروا بالتاجر والجهات المستوردة وتشويه صورتهم.
مشيراً الى ان النظام الالكتروني الخاص باجازات الاستيراد حظي بترحيب المواطنين والتجار كما احدث نقلة نوعية في العمل لما يمتلكه من سرعة انجاز المعاملات وتقليل الروتين وبالتالي تفويت الفرصة على ضعاف النفوس بالتلاعب والتزوير والفساد الاداري.
واشار البيان ان مديرمركز الحاسبة في الهيئة العامة للكمارك العراقية اكد خلال اللقاء على ضرورة التنسيق المشترك بين شركة المعارض العراقية وهيئة الكمارك من اجل تسهيل دخول البضائع عبر المنافذ الحدودية من أجل الحد من حالات التلاعب والفساد في دخول البضائع المستوردة.

Comments (0)
Add Comment