الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط يشارك المجتمع الدولي الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للسكان 11 تموز

 

يحتفل العالم والعراق سنوياً باليوم العالمي للسكان والذي يتزامن احتفال هذا العام مع الاستعدادات والتحضيرات الاولية لتنفيذ التعداد العام للسكان عام 2020 . يتبنى اليوم العالمي لسكان هذا العام 2018 موضوع “ تنظيم الأسرة انه حق من حقوق الإنسان” اذ يولي العراق اهتماماً واسعاً بقضايا تنظيم الأسرة حسبما أولته الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية اهتماماً بهذا الجانب والتي تبنت فيها مبادىء التأكيد على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وأكدت ايضا على حقوق الزوجين في الاختيار بحرية ومسؤولية عدد الولادات والمباعدة بينها، والحصول على المعلومات والخدمات المطلوبة والوسائل اللازمة لتحقيق خياراتهما.
تشير التقديرات السكانية الحديثة الى ان معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية وهذا ناتج عن الانخفاض الحاصل في معدلات الخصوبة في العراق التي شهدت انخفاضاً واضحاً من (6) مولود حي لكل امرأة في سن الإنجاب في الثمانينات إلى (4) مولود في عام 2017.
في حين بلغ معدل انتشار استخدام وسائل منع الحمل (60%) من النساء في سن الإنجاب، أما نسبة الحاجة غير ألملباة لاستخدام وسائل منع الحمل للنساء في سن الانجاب والراغبات في وقف الإنجاب ولكنهن لا يستخدمن وسائل منع الحمل في نفس الوقت (8%) أما نسبة الحمل المبكر للنساء في سن الانجاب فقد بلغت (2%) ، في حين بلغ معدل الولادة لدى اليافعات في الأعمار(15- 19) سنة (82) لكل ألف من النساء في سن الإنجاب.
كماه إن الأسر العراقية بدأت بالتفكير والاهتمام بتحسين نوعية الحياة الأسرية وتعزيز اوضاعها لما له من تأثير على رفاهيتها وتنمية المجتمع وتطويره.
وتجدر الإشارة إلى ان هناك وفد مختص من الجهاز المركزي للاحصاء برئاسة الدكتور ضياء عواد كاظم يزور دائرة الاحصاءات العامة في المملكة الاردنية الهاشمية للاطلاع على تجربة الاردن في تنفيذ التعداد الالكتروني عام 2015 للاستفادة من هذه التجربة المتميزة ونقل الخبرات والتطور التكنولوجي في العمل الاحصائي ولمواكبة أحدث التوصيات والمبادئ الاساسية في تنفيذ التعدادات السكانية في جولة عام 2020. وقد تزامنت تلك الزيارة مع انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي السادس لاتحاد الأحصائيين العرب في العاصمة الأردنية – عمان تحت شعار ( تناغم الاحصاء والتكنولوجيا نحو تنمية مستدامة) بحضور عدد كبير من المشاركين والباحثين من العراق ومن مختلف دول الوطن العربي. وبحضور السيد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق _ رئيس الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، والدكتور محمود جواد ابو شعير عميد كلية الرافدين الجامعة وأمين سر الجمعية فضلا عن الدكتور ضياء عواد كاظم رئيس الجهاز والدكتور قاسم الزعبي مدير عام دائرة الاحصاءات العامة في الاردن وعدد من الاساتذة والعاملين في الاحصاء

Comments (0)
Add Comment