نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط يؤكد حرص العراق على تطوير قطاع الطاقة وايقاف حرق الغاز والاهتمام بالطاقة المتجددة

اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان حرص الحكومة العراقية ووزارة النفط على تطوير قطاع الطاقة في البلاد وفق احدث البرامج العلمية والتكنولوجيا المتقدمة . جاء ذلك خلال حضوره ورعايته منتدى العراق للطاقة الخامس في بغداد. نيابة عن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ،وقال وزيرالنفط ان الحكومة العراقية والسلطة التشريعية متمثلة بلجنة النفط والطاقة النيابية تولي اهتماماً كبيراً بقطاعات الطاقة المتمثلة بصناعة النفط والغاز وقطاع الكهرباء والمياه ، لأنها تعد المحرك الاساس والداعم للاقتصاد العراقي، والنفط هو المورد الرئيس للايرادات المالية و يشكل اكثر من ٩٠ ٪ من التخصيصات المالية للموازنة الاتحادية.
واشار الغضبان الى حرص الحكومة على أن يشهد قطاع الطاقة في العراق نشاطاً ونمواً مستمراً ومتزايداً، وان يخضع لسياسات تطويرية وتنموية واضحة ، ليبقى العراق منتجاً اساسياً للنفط والغاز ، متزامناً مع توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين والقطاعات الصناعية والتجارية وغيرها .
وأضاف الغضبان ان سياسات الحكومة العراقية ستشهد سلسلة من الاجراءات الضرورية التي تهدف الى تأهيل وتطوير وإعادة الهيكلية لقطاع الطاقة بشكل عام ، من خلال اعداد واعتماد السياسات والدراسات والبحوث والتشريعات والأنظمة الحديثة والتعليمات التي تدعم هذا النشاط وتسهم في تطوره ، لذلك ووفقا لذلك سيشهد قطاع الطاقة جملة من التغيرات نحو الافضل ، وجعله قطاعاً منتجاً مستداماً ، مع الرصد والمتابعة للمستجدات التي يشهدها العالم من تكنولوجيا متقدمة لغرض أعتمادها في هذه الاطار ، فضلاً عن نمو وازدهار الطاقة المتجددة في العالم ، ويحضى هذا الموضوع ضمن أولوياتنا ، ونعمل حثيثا ونخطط للاستفادة منها في العراق.
وبين السيد الوزير اهتمامات العراق بالحفاظ على البيئة والالتزامات والمحددات الدولية بهذا الشأن، وهو ما تعمل عليه وزارة النفط من خلال مشاريع استثمار الغاز المصاحب للعمليات الانتاجية لإيقاف حرقه حفاظا على البيئة، فضلاً عن الاستفادة منه في تلبية احتياجات البلاد من الغازوخصوصا ً ،استخدامات توليد الطاقة الكهربائية والبتروكيماويات والاستخدامات الاخرى، وتصدير الفائض منه ، لتحقيق أيرادات مالية لخزينة الدولة .
واكد السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط دعم الحكومة للاستثمار والمستثمرين وحرصها على تطوير وإصلاح بيئة العمل وتبسيط الاجراءات، كما تعمل الحكومة على مكافحة الفساد وتشرط أن تكون كافة التعاملات والفعاليات الخاصة بالاستثمار تتسم بالشفافية والعمل على مبدأ تحقيق تكافؤ الفرص للجميع.
وشدد وزير النفط على أهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات والفعاليات والمنتديات التي تفتح الافاق واسعاً للوصول إلى الرؤى المشتركة لتطوير قطاعات الطاقة والاقتصاد في البلاد.
وشارك وزير النفط في الندوة الحوارية التي حملت عنوان ”
الطاقة والاقتصاد والمؤثرات الجيوسياسية” الى جانب الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ورئيس شركة سيمنزالالمانية .
أكد فيها الغضبان على أهمية استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية وخطط ومشاريع الوزارة لتحقيق أهداف الاستثمار الامثل وأيقاف حرقه خلال السنوات القليلة المقبلة ، فضلا عن تطوير البنى التحتية وتعدد المنافذ التصديرية وتنويعها ، والنهوض النوعي بقطاع التصفية .
من جانبه : اشاد الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” محمد باركيندو بدور العراق في المنظمة وحرصه على أستقرار الاسواق العالمية ودعم توجهات المنظمة في تحقيق التوازن المطلوب ، معبراً عن سعادته لزيارة العراق .
من جانبه اشاد الامين العام لمنظمة اوبك بالدور الذي يلعبه العراق ولاسيما السيد الوزير ثامر الغضبان في استقرار السوق النفطية
وعلى هامش المنتدى التقى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط رؤوساء شركات كل من “توتال ، وسيمنز، ودانة كاز ، واكوا بور مع اوروك ، وجي اي لبحث أفاق التعاون والمشاركة في مشاريع تطوير صناعة النفط والغاز في العراق .

Comments (0)
Add Comment