الصحة والبيئة : اعداد الية عمل لتنفيذ الإجراءات اللازمة للتصدي للمخاطر والكوارث

 

اعلنت وزارة الصحة والبيئة عن رسم خارطة طريق وخطة عمل لتطبيق اجراءات مواجهة المخاطر والكوارث في البلاد .

جاء ذلك خلال انعقاد ورشة عمل حول الإجراءات اللازمة للتصدي للمخاطر والكوارث التي نظمتها وزارة الصحة و البيئة متمثلة بالدائرة الفنية / شعبة الحد من مخاطر الكوارث بالتعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتي اقيمت في مبنى المركز الوطني للتطوير الإداري تقنية المعلومات ….

وتم خلال الورشة تقديم محاضرات تضمنت شرحا عن إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث وأداة رصد سنداي واهم الانجازات المتحققة خلال أربعة أشهر ، اضافة الى الاستمارات التي سيتم العمل بها منذ بداية العام ٢٠١٩ وان تكون هناك شعبة للحد من مخاطر الكوارث في كل وزارة من وزارات العراق ضمن هيكليتها .

وتم خلال الورشة تقديم شرحا عن موضوع تقديم العراق من بين خمس بلدان عربية بياناته للأمم المتحدة عبر برنامج أداة رصد سنداي للحد من مخاطر الكوارث وحساب الخسائر الاقتصادية ومن بين ٣٨ بلدا في دول العالم في حين أن هناك ١٥٢بلدالم يعملوا بالبرنامج من ضمنهم امريكا وبعض الدول الأوربية .

وتم الاتفاق على استمرار التعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في المحافظات لعقد ورش أخرى تكميلية لتدريب المؤسسات الوطنية على تنفيذ قاعدة البيانات الوطنية وتعزيز التآزر فيما بينها لأغراض جمع البيانات وتبادلها وتعزيز الاستجابة والتصدي للكوارث والتعافي مابعد الكارثة

ويعتبر إطار سنداي أول اتفاق رئيسي لخطة التنمية لما بعد عام 2015، ويتضمن سبع غايا ت عالمية وأربع أولويات عمل. وهو يؤمن خطة متقدمة لمنع نشوء مخاطر كوارث جديدة والحد من المخاطر القائمة ، ويوفر حلا لإنقاذ الأرواح وسبل العيش ، فضلا عن تخفيف العبء المالي على الحكومات من أجل إنقاذ آثار التنمية غير الناجحة.

Comments (0)
Add Comment