زير الخارجيَّة يشارك في حوار تفاعليّ حول العراق أقامه المجلس الأطلسيّ في واشنطن

0 109

شارَك وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم في حوار تفاعليّ أعدَّه المجلس الأطلسيّ على هامش مُشارَكته في الاجتماع الوزاريِّ لدول التحالف الدوليّ لهزيمة داعش بالعاصمة واشنطن.
وشهد الحوار حديثاً مُفصَّلاً لمعالي الوزير عن الوضع السياسيِّ في العراق، مُؤكّداً أنَّ الحكومة العراقـيَّة لديها رؤية اقتصاديَّة، واجتماعيَّة، وسياسيَّة، وقد بدأت بخطة شاملة لمُحارَبة الفساد، ولن تتهاون تجاه مَن يحاول الأضرار بالأقليات، مُضيفاً: الحكومة تولي أهمية قصوى لإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم، وتوفير البيئة الآمنة، وإعادة بناء المجتمع، واندماج مختلف أطيافه.
كاشفاً: تعمل الحكومة على تسهيل منح سمات الدخول للمُستثمِرين؛ لدفع عجلة الاقتصاد والتنمية إلى الأمام.
كما تناول بالحديث الأوضاع الإقليميَّة، والتحدِّيات التي يُواجهها الشرق الأوسط، وموقف العراق منها، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا، واليمن، وليبيا.
وأكّد الحكيم على العلاقات الستراتيجيّة التي يتمتع بها مع كلّ الدول العالم، مُوضِحاً: علاقات العراق تقوم على أساس الاستقلال، والابتعاد عن المحاور، مُضِيفاً: العراق يحترم سيادة الدول، ولن يكون طرفاً في اَي صراع؛ لذا ندعو المُجتمَع الدوليَّ لأن يُؤدِّي دوراً إيجابيّاً في تخفيف التوتـُّر بالمنطقة.
لافتاً إلى ضرورة تعزيز العلاقات العراقيّة-الأمريكيّة على ضوء المصالح المُشترَكة لكلا البلدين على المُستويات كافة، مُنوِّهاً بأنَّ العراق مُهتمّ بالحفاظ على الطابع الستراتيجيّ للعلاقة مع واشنطن، وأنَّ استقرار العراق محور أساسيّ في دعم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والعالم.

اترك رد