وزير العمل يلتقي وزيري القوى العاملة والتضامن الاجتماعي المصريين ويبحث معهما تبادل الخبرات والتعاون المشترك

0 115

 

بحــث وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبدالزمان الاستفادة من تجارب مصر في مجالات تأهيل ذوي الاعاقة والصحة والسلامة المهنية والعمل والتدريب وكذلك تنشيط القطاع الخاص عبر جلب رؤوس الاموال والاستثمار، مؤكدا خلال لقائه وزيري القوى العاملة محمد محمود سعفان، والتضامن الاجتماعي غادة فتحي والي المصريين يوم السبت الموافق ٢٣-٣-٢٠١٩ ان العراق بحاجة الى تبادل الخبرات مع الدول الاقليمية والعربية صاحبة التجارب الرصينة والناجحة التي تدعم الفئات الهشة، منوها الى اهمية تبادل الخبرات بين العراق ومصر كونها تمتلك امكانيات كبيرة في عدة مجالات.
واضاف عبدالزمان ان اللقاء تناول كيفية العمل على تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة اجتماعيا ومساعدتهم وتأهيلهم ليمارسوا حياتهم بصورة طبيعية بين اقرانهم الاصحاء في المجتمع، مبينا ان العراق لديه هيئة تعنى بفئة ذوي الاعاقة ويعمل على تطوير قابلية ملاكاتها بالتوازي مع تعديل قانونها ليكون متناغما مع القوانين والاتفاقيات الدولية الخاصة بذوي الاعاقة.
واشار وزير العمل الى ان المباحثات تناولت كذلك تبادل الزيارات والوفود بين العراق ومصر من اجل التواصل والاستفادة من الخبرات والامكانيات المتوافرة في البلدين، مشيرا الى الاستفادة من التجربة المصرية في اعداد المدربين في مجال الصحة والسلامة المهنية وتفتيش العمل، موضحا امكانية تطبيق العراق بعض البرامج التي ثبت نجاحها في مصر ومنها (التحاليل، وبرامج الحاسوب الخاصة بتسجيل الحوادث).
واكد الوزير عبدالزمان ان اللقاء شهد تبادلاً للآراء عن القوانين والتشريعات واهميتها في تنفيذ البرامج وكذلك جرى بحث برامج الرعاية اللاحقة للفئات الهشة والفقيرة، متطرقا الى امكانية اسهام مصر في بناء دور واطئة الكلفة وكذلك امكانية الاستثمار المصري في السوق العراقية لتنشيط القطاع الخاص من اجل خلق فرص عمل للباحثين عنه.
وتم التأكيد خلال اللقاء على اهمية الدعم الواجب تقديمه في مجال التدريب المهني (الفنيين) كونه المرتكز الاساسي لخلق الملاكات الوسطية العاملة ولحاجة العراق الماسة لهذه الملاكات وخاصة انه مقبل على حملة اعمار واسعة وكبيرة بعد القضاء على الارهاب بفضل تضحيات ابنائه.
يذكر ان رئيس مجلس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي قد وصل الى القاهرة يوم الجمعة الموافق ٢٢-٣-٢٠١٩ على رأس وفد وزاري كبير لبحث التعاون المشترك بين العراق ومصر.

اترك رد